ملتقى عائله خميس الحصوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى عائله خميس الحصوى

احد عائلات قبيله عرب الفزاره ببنى سويف بمصر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولعرب فزاره

صاحب الموقع

الحاج طه عبد اللطيف
احمد عبد اللطيف
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
عبد اللطيف طه عبد اللطيف
الهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_vote_rcapالهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_voting_barالهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد اللطيف طه عبد اللطيف
الهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_vote_rcapالهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_voting_barالهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_vote_lcap 
.
الهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_vote_rcapالهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_voting_barالهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
كوكتيل اغانى بدويه
عشائر قبيله فزاره في مصر
النسب الفزاري الشريف
افراح عائله خميس بقريه بهبشين مركز ناصر محافظه بني سويف
ديوان عائله خميس الحصوي محافظه بني سويف مركز ناصر قريه بهبشين
شجره قيس عيلان (قبيلة ـ)
شجره عائله خميس الحصوه الفزاري في بهبشين مركز ناصر بني سويف
عائلات فزاره في مصر
شجره قبيلة فزاره
برقيه تهنئه بالزواج السعيد
المواضيع الأخيرة
» لحظه قاسيه علي القلب
الهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 3:59 pm من طرف عبد اللطيف طه عبد اللطيف

» اهداء الي بن عمنا الشيخ فتحي بوخميس
الهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 3:48 pm من طرف عبد اللطيف طه عبد اللطيف

» بيت مطر خميس
الهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 3:37 pm من طرف عبد اللطيف طه عبد اللطيف

» لماذا تعجلت
الهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 15, 2012 12:48 pm من طرف عبد اللطيف طه عبد اللطيف

» لحظه قاسيه علي القلب
الهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 14, 2012 3:47 pm من طرف عبد اللطيف طه عبد اللطيف

» فقيد عائله خميس الحصوي المهندس احمد عبد العاطي بو خميس
الهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 14, 2012 3:41 pm من طرف عبد اللطيف طه عبد اللطيف

» انا من بيت خميس
الهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_icon_minitimeالسبت فبراير 11, 2012 5:18 pm من طرف عبد اللطيف طه عبد اللطيف

» ذبيان
الهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_icon_minitimeالسبت فبراير 11, 2012 5:15 pm من طرف عبد اللطيف طه عبد اللطيف

» قال العلامة أبو العباس أحمد القلقشندي الغطفاني في نهاية الأرب
الهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_icon_minitimeالسبت فبراير 11, 2012 5:13 pm من طرف عبد اللطيف طه عبد اللطيف


 

 الهــــادي في أنســاب وتــراث السعــادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد اللطيف طه عبد اللطيف
الاداره
الاداره
عبد اللطيف طه عبد اللطيف


ذكر عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 28/03/2011

الهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي Empty
مُساهمةموضوع: الهــــادي في أنســاب وتــراث السعــادي   الهــــادي  في  أنســاب وتــراث السعــادي I_icon_minitimeالسبت أبريل 16, 2011 9:23 pm

الهــــادي
في
أنســاب وتــراث السعــادي


الماضي والحاضر
الجزء الأول

إعداد وتحقيق
الشيــــــــخ
حمدي محمود محمد الديداني الفايدي

الطبعة الثانية
مزيدة ومنقحة



رقم الإيداع: 24592 / 2010
الترقيم الدولى: 978-977-362-020-2 I.S.B.N.




مقدمة


الحمد لله الذي جمع بين القرابات ليتوارثوا وشج بينهم بالاسناب ليتواصلوا وجعلهم شعوبا وقبائل ليتعارفوا وجعل بينهم العدناني محمدا صلى الله عليه وسلم القائل حب العرب من الإيمان وبغضهم من النفاق. لقد اعتزت القبائل البدوية المصرية منذ نشأتها بتدوين الأنساب لتدعيم أواصر القربى وصلة الأرحام ويقول الله عز وجل [يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ]، وعن النبي صلى الله عليه وسلم "تعلموا من انسابكم ما تصلون به ارحامكم، فإن صلة الرحم محبه في الأهل مبتلاه في المال منساه في الاجل مرضاة للرب" كما يقول عز وجل [قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا المَوَدَّةَ فِي القُرْبَى] صدق الله العظيم
إذن فعلم الأنساب علم شرعى وجليل إذ به يكون التعارف ومن الضروريات الشرعيه والإجتماعيه والأدبيه والماديه فيها إثبات المواريث والوقوف والأنكحه والديانه والرسول صلى الله عليه وسلم نهى أن يدخل الرجل فى غير قومه والأحاديث فى مجال الأنساب كثيره وواضحه فعن سعد بن ابى وقاص رضي الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال [ من ادعى إلى غير ابيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنه عليه حرام ] وعن أبى هريره رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال [ لاترغبوا عن أبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر] وعن أبى ذر رضى الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول [ ليس من رجل أدعى لغير أبيه وهو يعمله إلاكفر ومن أدعى ماليس له فليس منا وليتبوؤا مقعده من النار ] كما كان يأمر صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت أن يأخذ ما يحتاج إليه من نسب قريش عن أبى بكر الصديق ويقول أنسابكم أعرابكم.
إذن فالتزوير فى الأنساب جريمه شرعيه كبرى لاتمحوها صلاه ولازكاه ولانسك كما حذر عمر بن الخطاب رضى الله عنه على عدم التزوير فى الأنساب كما حذرنا رسول الله عليه الصلاه والسلام فى الطعن فى الأنساب الثابته فى ظاهر الشرع. عن أبى هريره رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ إثنتان هما بهم كفر الطعن فى النسب والنياحه على الميت ] ويقول الله تعالى ?وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا? صدق الله العظيم.
ويجوز انضمام الرجل إلى غير قبيلته بالحلف والمولاه كما جاز أن يدخل الرجل من قبيله إلى قبيله أخرى جاز له أن ينتسب إلى قبيلته الأولى وأن ينتسب إلى القبيله الثانيه بالحلف وكذلك الموالى نظراً لما جاء فى الأثر مولى القوم منهم وأمتنا العربيه أمه نسابه حفظها الله من الشعوبيه التى تذيب الأصول و تتلاشى فيها الجذور.



ترجمه المؤلف
هو رجل من البسطاء الذين فتح الله عليهم وقد عاهد الله وعاهد عشيرته والناس على القيام يخدمهم والتفانى فى سبيل أبناء عمومته بجد وإخلاص النيه لله وقام بتأليف هذا الكتاب الهادى فى تراث وأنساب قبائل السعادى
هو:
حمدى بن محمود بن محمد بن سليمان بن صالح بن علي بن شعيب بن رحيم بن علي بن لطيف بن محمد الملقب بالدايدانى بن رحيم بن خضر بن داوود بن فايد بن الذئب بن عقار بن الذئب بن أبو الليل من قبائل بنى سليم وقد قدم هذا الكتاب لأهله وعشيرته وأبناء عمومته وحتى لا تختلط الأنساب ولعل هذا العمل يكون بمثابه مرجع من مراجع الأنساب
?وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ?
وكفى شرفاً للعرب عندما قال سلمان الفارسى رضى الله عنه فضلتمونا يا معشر العرب باثنتين لانؤمكم فى الصلاه ولا ننكح نسائكم.
فمصر العربيه غنيه بقبائلها القحطانيه والعدنانيه رغم أنف الشعوبيين فالشعب المصرى يعتز بوشائجه العربيه العريقه والدليل على ذلك حرص الرئيس محمد حسنى مبارك حفظه الله ورعاه حفظ وتدوين الأنساب العربيه بكل دقه وأمانه سواء أنساب مكتسبه او تواتر موروث بأن أصدر القرارين رقم ?? لسنة ???? م و?? لسنه ???? م والذى يقضى بإعاده الحياه إلى نقابة السادة الإشراف وتدوين وتسجيل الأنساب التى تصل بالشرف العام والشرف الخاص لأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين أصبحوا ضمن التركيبه السكانيه المصريه وحتى لا تتعرض وشائجنا وأرومتنا للذوبان والضياع بجميع أنحاء الوادى ونصبح شعب بلا جذور فلابد لنا من تحقيق الاصله وربط الخلف بالسلف وإلحاق الحديث بالقديم وإظهار الترابط الدموى وأن يكون كبير العائله والقبيله معرضاً للمسائله فى حاله ظهور أى خلل أو تطرف بعائلته أو قبيلته يتسبب فى تعطيل دستورنا حتى يتسنى لحكامنا الإهتمام بمشاكلنا المعاصره ونتمسك بعاداتنا الساميه الشرقيه فنحن أمه مصريه عربيه بدون تعصب لأن التعصب كثيراً مايحطم الأمم فالعصبيه تفرق الصفوف وتدمى القلوب فليكن تعصبنا لمكارم الخصال ومحاسب الأمور والأخلاق الكريمه والأحلام العظيمه والأثار المحموده والأخذ بالفضل والكف عن البغى والانصاف للخلق واجتناب الفساد فى الأرض ويقول الشاعر:
من لم يكن أصله كريماً
الناس كالأرض دون شكوك
لم يعل فى المكرومات فرعه
ماطاب منه يطيب زرعه



لامنهن ذوات الحساب الامن الاكفاء والحسب هو النسب. كما قال بن قتيبه فى كتاب تفضيل العرب. واما أهل التسويه فإن منهم قوماً أخذوا ظاهر بعض الكتاب والحديث ولم يفتشوا عن معناه فذهبوا إلى قوله تعالى " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " وإنما المعنى فى هذا أن الناس كلهم من المؤمنين سواء فى طريق الأحكام والعداله والمنزله عند الله عز وجل فى الدار الأخره.
وقال تعالى ?فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ? يوضح وجود الأنساب فى هذه الدنيا إذن لوكان الناس كلهم سواء فى أمور الدنيا لم يكن فى الدنيا شريف ولا مشروف ولافاضل ولا مفضول فما معنى قوله صلى الله عليه وسلم.إذا أتاكم كريم فأكرموه وقلوه " أقبلوا ذوى الهيئات عثراتهم إلا فى حدود " وقوله " لسعد قوموا لسيددكم " وكانت العرب تقول ما تزال الناس بخير ما تباينوا فإذا تساؤوا هلكوا"
وروى صاحب الأغانى أن رجلاً من الموالى خطب بنتاً من أعراب بنى سليم وتزوجها فركب محمد بشير الخارجى إلى المدينه وواليها يومئذإبراهيم بن هشام بن إسماغيل فشكا إليه فأرسل الوالى بين المولى وزوجته
وهناك قول آخر بأنه تزوج العربى بعربيه فيكون العقب أصيل وإذا تزوج العربى بغير عربيه فيكون العقب هجين وإذاتزوجت العربيه بغير عربى فيكون العقب مقرف هذا ما حدثنا به عواقل الباديه.
ولايسعنا فى هذا المجال إلا أن نشكر القائمين والمحققين والباحثين فى الأنساب ذلك العلم الرفيع الجليل فبحثنا هذا يتناول عروبة الفيوم القديمه والحديثه. أنساب قبائل السعادى"العقاقره * البراغيث * السلامه " احياء تراث السعادى. عاداتهم وتقاليدهم للحملات المعاديه على مصر. ملامح السعادى وأبرز رجال السعادى بمحافظة الفيوم.




الفصل الأول
اقليم الفيوم عربى منذ القدم
أشار التاريخ ان ان سكان الفيوم فى العصر الحجرى كانوا من الجنس الحامى الذى وفد إلى الأقليم من شمال القاره الأفريقيه. ويرى المؤرخون أن الجنس الحامى قد دفعهم طلب العيش إلى الهجره من شبه الجزيره العربيه فسلكت موجه منهم طريق باب المندب جنوب البحر الأحمر حيث أقاموا على السواحل الأفريقيه الشرقيه وفى وسطها وأتجهت موجه أخرى إلى سيناء حيث عبرت برزخ السويس وإنتشرت فى شمال أفريقيا وعلى ساحل البحر الأحمر المتوسط وكان لقاء الهجرات الحاميه فى الفيوم كما كان فى غيرها على أرض الكنانه وهناك راى يوثق الصله بين البداريين والفيوميين وبين سكان النوبه ويجعل كل هؤلاء شعبه من الحاميين ومن المجموعه القفصى الليبيه نزحت إلى الفيوم وأنتشرت فى وادى النيل ولكن الثابت الذى لاشك فيه أن الحضاره المصريه القديمه لم تفد إلى بلادنا من الخارج وإنما هى اصيله فى وادى النيل وأن أجداد البدريين والفيوميين ليسوا من الجيتوليين الصيادين [ القفصيين ] الذين كانوا يسكنون صحراء ليبيا وإنما كانوا جماعه من الحاميين فى المستوى الثقافى للهندوه [ اى نصف رحل ] ولقد أدى تزايد الجفاف فى الصحراء الليبيه إلى إنتقال بعض العناصر الجيولوجيه من الغرب ووصولها إلى الفيوم وإلى غيرها فى وادى النيل. وقد أدى إختلاط هذه العناصر الجديده بالبدريين أو الفيوميين إلى قيام الفتره الأولى من عصر ما قبل الأسرات فى أقليم الفيوم.
ثم جاءت بعد ذلك موجات بشريه من الجنس السامى إمتزجت باوائل المصريين وأصبحت الدماء فى الفيوم وفى مصر مزيجاً الساميين والحاميين " سام وحام أجداد العرب " ويشير التاريخ إلى إمتزاج الدماء الحاميه الساميه فى الفيوم وفى أنحاء مصر بسبب المصاهرت وان عدداً كبيراً من الأمراء المصريين قد تزوجوا من أميرات بابل فلا غرابه إذقرر المؤرخون أن الساميين والحاميين قد التقيا فى مصر القديمه كما التقيا فى سواحل الشام من قبل حينما وفد الكنعانيون والفينقيون على السكان الأصليين من الحاميين وكان من إمتزاج هذين العنصرين جنس البحر المتوسط أو الجنس الأسمر ويؤد ذلك المؤرخ [ اليوت سميث ] حيث يقول أن جنس البحر المتوسط الأسمر فى الحقيقه الساميون والحاميون [ أجداد العرب ] غير أن السلالات التى سكنت شمال وشرق ووسط القاره عرفت بأسم الحاميين بينما نرى التى سكنت شبه الجزيره عرفت بأسم الساميين وتم الإختلاط بين السلالتين الحاميه والساميه على مدى التاريخ وإذا عرفنا أن سام وحام هما أجداد العرب لاتتضح لنا أن أبناء مصر منذ خلقهم الله عرب وأن عروبة الفيوم أصيله وقديمه ولا يسايرها أدنى شك.
كماتحدث المؤرخون عن سد الاهون بالفيوم بأنه رسول حضاره ورخاء باليمن السعيد ففى دوله سبأ إستطاع أبناء اليمن الذين كانوا يفدون إلى مصر للتجاره وغيرها أن ينقلوا فكرة سد اللاهون بالفيوم إلى بلادهم وقد إقيم سد اللاهون فى عهد أمنمحات الثالث وأكد هذه الفكره أبناء مصر الذين كانوا يرتدون فى أسفارهم إلى اليمين وتنفس أبناء اليمن الصعداء لأن السيول كانت تهطل على بلادهم بغزاره وكان أهل اليمن يضيقون زرعاً بهذه السيول لعدم الإنتفاع بهذا فقاموا ببناء سد مأرب باليمن على نمط سد اللاهون بالفيوم وكان أعظم سد فى جزيرة العرب فى القرن الثامن قبل الميلاد.
وأخذ سد مأرب باليمن يصنع المعجزات فعيون إلى اليمن تبعث الحياه والجمال والزروع والثمار وعيون إلى اليسار تفعل السحر وترقص الأطيار وتضحك الطبيعه ثم ترم قرون وينزل جبريل عليه السلام من السماء على رسول الله محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمى القرشى بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مره بن لؤى بن كعب بن فهد بن مالك بن النضرر بن كنانه بن خزيمه بن مدركه بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم " عليهم السلام.
بقرآن عربى مبين رؤى للقلوب وزاد للمتادبين بذكر حضارة سباء ويذكر جبريل فى القرآن المنزل من قبل الله تعالى على خاتم الأنبياء والمرسلين النعم التى تبعث من سد سبأ هديا وقبسامن المصريين من سد اللاهون بالفيوم فيقول العليم الخبير ?لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ? " صدق الله العظيم "
كما يقول الأستاذ حسن إبراهيم فى كتابه اليمين أن الصله بين اليمين ومصر كانت قائمه منذ القدم وأن هندسه الري اليمني التى تجلت فى سد مأرب الشهير قد أستلهمت التأثير من هندسه الرى المصريه ولا سيما فى مشروعات الفيوم وسدودها التى بنيت فى عهد الدوله الوسطى بمصر. ولكن سد مأرب تأخر به الزمن كثيراً عن سد اللاهون بالفيوم فقد ظهر هذا السد فى دولة سبأ فى عهد بلقيس وسليمان عليه السلام وفى عصر شيشنق الأول ملك مصر فى الأسره الثانيه والعشرين بينما كان سد اللاهون بالفيوم فى الأسره الثانيه عشره.



الفيوم باركها الله بزيارة أنبيائه
لمع أسم بحيره قارون فى تاريخ الفيوم قديمه وحديثه فقد قيل أن بحيرة قارون سميت قارون تأثراً بأحداث قارون وموسى ويشير الأستاذ محمد شفيق غربال فى الموسوعه العربيه الميسره أن البحيره تنسب فى أسمها إلى قارون وموسى وأن قارون كان أحد وزراء فرعون ممن قسوا اليهود وكان مضرب المثل فى التكبر والغرور فبغى عليهم "فخسفنا به وبداره الأرض" وكان سبب ثرائه علمه فى الكيمياء التى عد مؤسساً لها وقد نسبت إليه بحيرة قارون بالفيوم. أما بحيرة قارون بالفيوم فأصبحت قبلة السائحين والزائرين وفى عهد الرئيس محمد حسنى مبارك حفظه الله ورعاه حظيت بحيرة قارون بنصيب كبير من الإصلاحات وإقامة القرى السياحيه والشاليهات والملاعب والملاحه البحريه ونشاط رياضى مستديم والملاهى ومراكب النزهه وحمامات السباحه وأماكن الإسترخاء بالإضافه إلى صيد الأسماك والفيوم تعتبر ضاحيه من ضواحى القاهره الكبرى.
فبحيرة قارون لم يلوثها التطور فشتائها دافئ أمين وربيعها دائم مستديم ترى فيه الهدوء والصفاء وعلى شواطئها تستقر قبيلة اولاد فايد أحد بطون قبائل الحرابى فأضافت على شواطئ بحيره قارون أعدابا اخر فهم يرتدون الزى البدوى ويزاولون الفروسيه بخيولهم العربيه الأصليه ومنهم من يمتلك قوارب النزهه فهم أمناء على كل زائر ووافد لرفع أسم مصر خارج حدودها ومنحت بحيره قارون لفته طيبه من قبل المسؤلين كتدعيم أجهزه الشرطه والدوريات الدائمه ووحدات الإنقاذ النهرى وشرطة المسطحات المائيه ومراكز
البحوث والأحياء المائيه وحماية البيئه.
هاهى بحيره قارون قديماً وحديثاً التى شهدت الصراع الكبير بين موسى النبى وابن عمه قارون الجشع يقول أبو عثمان النابلسى أن ملك الهكسوس طلب إلى يوسف عليه السلام أن يتجه إلى الفيوم لإصلاح ما أفسده الزمن فى مشروعات الرى والصرف للنهوض بالعمران الزراعى وأن يوسف أجاب رغبة الملك وسأل الله أن يعينه ويوفقه فى مهمته فهداه الله الى كثير من وسائل الإصلاح التى نهضت بإقتصاد الإقليم وعمرانه.
وحين نزل يوسف عليه السلام الفيوم رآى الكثير من مظاهر الإهمال والفوضى التى تهدد بمجاعه وشده. ذلك بأن مجرى النيل الذى عنيت به الأسره الثانيه عشر من ديروط إلى الفيوم أصبح ضئيلاً هزيلاً ووجد الطمى والعشب قد حجبا الكثير من مائه وراى القناطر والسدود التى شيدتها سنوسرت وأمنمحات قد عبثت بها يد الزمن ورآى يوسف عليه السلام أن يبعث الخير من حديد بإقليم الفيوم فأصدر أوامر البناء والتطهير وأقام قناطر جديده وقد إستطاع يوسف عليه السلام بعد هذا التنظيم أن يجعل من صحارى الفيوم العنيده بساتين وجنات وأشجار مثمره ومحاصيل عالية الإنتاج. فهذا هو دور سيدنا يوسف عزيز مصر مصر فى تطهير مجرى النيل وأقام الكثير من وسائل الرى والإصلاح الزراعى وسمى بحر يوسف تيمناً بإسم يوسف النبى عليه السلام الملهم والمصلح الكبير وأخيراً بعث إقليم الفيوم ابنا بارا من ابنائه ليضيف وسائل علميه لتجير الثروه الزراعيه تواكب هذا العصر فى عهد رئيسنا المحبوب محمد حسنى مبارك وابن الفيوم هو الدكتور يوسف والى والى نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعه وأمين عام الحزب الوطنى وهو من أعرق عائلات الفيوم التى تنسب إلى كلاب بن عامر بن صعصعه بن هوازن منهم بنى مجنون [بنى صالح حالياً] والأضابطه بنزله الأضابطه "أبشواى " ومن فخوذهم
[ بن جواب – الأضابطه- بنو عفين- بنو مجنون- بنو عامر- بنو ربيعه- بنو حاتم- بنو قريظ- بنو شاكر- بنو جعفر] وإليهاتنسب عائله والى موسى ميزار وكانت هذه العائله لهادور بارز فى مساندة الثوره العرابيه ضد الإنجليز فقدموا الأسلحه والبارود والخيول وسروجها وغذائها إلى جانب ?? عجله حربيه و?? رأس غنم و??? ثوب من ملابس الجنود بلإضافه إلى المسانده الماليه لعرابى رغم أن موسى أغاتور كان من رجال الخديوى توفيق حيث عينه مأمور مركز أبشواى الرمان غرب الفيوم عام ???? حتى ???? فلم يمنعه ذلك الوقوف مع عرابى فى ثورته الوطنيه.


الفيوم بعد الفتح الإسلامى
الفيوم ولغة العرب:
يذكر الدكتور محمد جمال الدين مختار فى كتابه التاريخ القديم للوطن العربى أن معرفة الفيوم لغة العرب وأدابها بعد الفتح الإسلامى ترجع إلى مصدرين أساسيين:
?-أن الجيش العربى الفاتح بقيادة عمر بن العاص عام ?? ? إلى مصر وكان أكثر جيشه من القحطانيين اليمنيين حيث أستولى على شرق الدلتا وأحرز إنتصارات واسعه على الروم فى موقعه [ أم دنين] شمال شرق العباسيه ولما وجد عمرو أن لاطاقه له بمهاجمة حصن بابليون المنيع بقرى الروم الرئيسيه وبمعداتهم الهائله إتجه إلى الفيوم لفتحها وبعد محاولات تم فتح وكان للشيموريين الساميين فضل كبير فى هذا الفتح وأن عمرو بن العاص قصد إلى الفيوم قبل فتح منف لأنه على علم بأصول العائلات العربيه بالفيوم
?-وترجع معرفة الفيوم لغة العرب إلى هجرة اليمنيين بسبب القحط حينا وبسبب الدعوه لمبادئ ومذاهب فى بلاد المغرب حين آخر وإندماج رجال هذه القبائل فى الجيوش الفاطميه بقيادة المعز لدين الله الفاطمى تحمل رسالة الشيعه الفاطميين إلى مصر حيث دارت المعارك حاميه وطيسها فى الفيوم وبين الأخشيديين والفاطميين وكان لرغبة أهل الفيوم فى المذهب الشيعى الفاطمى أثر كبير فى نصر الفاطميين
ودخل المعز لدين الله بعد أن ترك رجاله فى الفيوم ونصب لها ولاه من خير حكامه وعنى المغز بالفيوم فازداد فى عهده عمراناً وأنشئت فى عهد المعز لعده بلاد لا تزال تحمل أسماء عربيه مثل الإعلام والروبيات الأخصاص والمقاتله والروضه والصوافنه والشواشنه والونايسه والعتامنه والجعافره. وهذه مسميات قديمه من عهد الفاطميين
وقد وفد إلى الفيوم كثير من القبائل العربيه بعد الفتح نذكر منها على سبيثل المثال لا الحصر عرب الطريقه السنوسيه "الاشراف" الادارسه و الذى وضع هذه الطريقه هو محمد بن على السنوسى الخطابى الحسنى الأدريسى الذى ينتمى إلى الحسن السبط بن الإمام على بن أبى طالب. وقد ولد فى مستغانم الجزائريه سنة ???? م وقد اضطر إلى الهجره إلى العسير بالجزيره العربيه مع احمد بن أدريس ثم عاد إلى مكه حيث أنشأ بها زاوية جبل أبى قبيس سنة ???? م فكانت أولى الزوايه السنوسيه ثم إضطر إلى الهجره إلى برقه الليبيه سنة ???? م متنقلاً بين الفيوم وواحة
سيوه يدعو إلى تعاليم الطريقه السنوسيه وله أنصار بالفيوم هم عائلة بياض والجيلانى والبراعصه والفواتير.
ويقول الدكتور مأمون عبد السلام عن سكان الفيوم [الفيوميين الحاليين فى عروقهم الدم العربى القديم والدم المصرى القديم من الإغريقيين والرومانيين والترك ألا أن الدم العربى هو المتغلب فى هذه البلاد نظراً لإستقرار القبائل العربيه بالفيوم من أول الفتح الإسلامى وفى تاريخ الفيوم وبلاده لأبى عثمان النابلسى والصفدى الشافعى أن أكثر أهل الفيوم من العرب ويتفرعون من ثلاثة أصول [ بنى كلاب – بنى عجلان- اللواتيون].
صلة الفيوم باليمن
أوضحنا فيما
سبق أن أكثر جيش عمرو بن العاص كان من القحطانيين اليمنيين وأن هجرات من اليمن نزحت إلى المغرب وإلى الفيوم وفى كتاب البيان والأعراب عما بارض مصر من الأعراب للمقريزى تحقيق وتأليف الدكتور عبد المجيد عابدين حيث قال [ فمن هاجر إلى مصر قديما منهم القضاعيون وأصلهم يمنيون ومن مصر كانت الهجره إلى المغرب والفيوم كما أن هناك بطون قيسيه عدنانيه وفدت إلى الفيوم
كما وفد إليها من ال البيت ذرية الحسن الطبطبانيون وذرية الحسين سبطى رسول الله صلى الله عليه وسلم إذن نستطيع أن نلمح السمات البشريه ظاهره وواضحه فى عرب الفيوم الذين ينتمون إلى العدنانيه والقحطانيه اليمنيه فلا عجب أن تغسش الفيوم بمشاعرها وأحاسيسها وعواطفها مع اليمين فى أفراحها وفى ثوراتها أكثر من سواها.

الأدب العربى فى الفيوم
يقول الدكتور عبد اللطيف حمزه فى كتاب الحركه الفكريه فى مصر [ أن الشخصيه المصريه فى الأدب الإسلامى لم تظهر بوضوح إلا منذ العصر الطولونى أى منذ أستقلت مصر ووجد بها ديوان الإنشاء الذى يعد صاحب الفضل الأول فى نهضة الشعر والنثر فى مصر ولم يكن للفيوم أدب تذكر بلغة العرب الفصحى إلا إبتداء من هذا التاريخ كما سيأتى عند ذكر النصوص الأدبيه لهذا الأقليم والأداب التى ظهرت منذ الفتح العربى كانت قله ينسب أغلبها إلى وافدين إلى هذا الإقليم والأداب التى ظهرت منذ الفتح الغربى كانت قله ينسب أغلبها إلى وافدين لهذا الإقليم وكلما زاد إندماج العرب لأهل الفيوم أزهرت شجرة الأدب حتى أصبح الأدب الغربى بستاناً عاما يغرس فيه أبن الفيوم الأصلى دون الوافدين إليه دوحات من الأداب الرائعه و هذا يعد تطوير صادق للحياه الفكريه الفيوم ونموذج صادق ناطق بالإنطباعات وبالثقافات التى يتسم بها أدباء الأقليم والذى لاشك فيه أن الفيوم أوحت بطبيعتها وبشاعريتها إلى الكثير من أبنائها ومن الوافدين إليها فأصبح تاريخها ألدبى سفراً كبيراً حافلاً بألوان الأدب الذى يصور الحياه الكريمه ويسجل الأحداث ويعلن هذه المبادئ والإتجاهات الفاضله.


تعلق المتنبى بأقليم الفيوم
لقد تعلق المتنبى بالفيوم وحاكمه فانك الرومى حيث يقول الدكتور طه حسين فى كتابه المتنبى " أن المتنبى أحس بالقلق والضيق عند سيف الدوله فرغب فى التحول عنه إلى مصر وطمع المصريون فى تحوله إليهم ليصعفوا خصمه وليستأثروا من دونه بسلاح من أمضى أسلحته وهو سلاح الدعوه والإذاعه فأغروه وأطمعوه ولم يفهم الشاعر هذه الأطماع وذلك افغراء على وجهيها وإنما خدعه الغرور فظن أن القوم يصدقونه ولايكذبونه وأنهم يريدون به الخير ولا يريدون أن ينتزعوه من يد مولاه الحمدانى فإستجاب لهم وأسرع اليهم وأنتظر الوعد وتصديق الرجاء وكان المتنبى [ كوفى المولد] كثير الغرور فى نفسه طامعاً فى الحكم فأحمتل فى ذلك ألوان من العذاب والأذى.
لقد وعده المصريون بأنه سيتولى الحكم فى ولايه من الولايات أو أقليم من الأقاليم ولعله أحد أقاليم مصر الوسطى وأنه أقليم الفيوم وتعلق به قلب المتنبى وجعل فيه أماله لعروبة أهله وخصوبة أرضه وهدوء شعبه والصله القديمه بينه وبين حاكم الفيوم فانك الرومى عدو كافو كافور دون فانك الرومى فأنحاز فانك إلى الفيوم وأصبحت إقطاعياً له ورغب فانك فى لقاء المتنبى بالصحراء وعرف الكافور حقد المتنبى وثورته كما عرف من قبل حماقته فى أطماعه فأزداد عن شاعره أعراضاً وضيق عليه حياته وأستبدل أماله بأماره الفيوم بالسجن والحصار فالفيوم قد جذبت أمال المتنبى قديماً وهاهى الفيوم حديثاً تحرك خواطر الشعر دائماً وتظهر فيها الأدباء والمفكرين وهم كثيرين
النابلسى والفيوم
هو أبو عثمان النابلسى الصفدى الشافعى السورى كان فى خدمه الملك الصالح نجم الدين أيوب وفى عام ???? عهد الملك الصالح أيوب إليه بدراسة أقليم الفيوم وإدارته وإصلاحه كما كلفه أن يكتب إليه تقريراً مفصلاً عن الفيوم.
فكتب النابلسى الكثير عن الفيوم بل ألف كتاباً عن الأقليم تناول فيه كل ما يتصل بالعمران والإجتماع وزروع الفيوم وبساتينها فاستدعاه الملك نجم الدين أيوب إلى القاهره المحروسه فقال النابلسى فسارعت إلى الملك ممتثلاً وإنتقلت مسرعاً فحين شرفت بالمثول بين يديه شرفنى بأحسن خطاب وأجمل جواب وقال خاد الله ملكه: بلاد الفيوم قد غفل عنها عمالها حتى ظهر إهمالها فأسلك فيها سبيل العدل والسداد وعف عنها أثار الظلم والفساد ولايكتفى النابلسى بوصف بساتين الفيوم ولكنه تناول قرى الفيوم ويقول عن الأخصاص ومطرطارس هذه بلاد عباره عن بساتين وأنهار وغروس وثمار عروس
من عرائس الفيوم ذات النخيل والكروم
إتهام النابلسى أهل الفيوم بالإنطواء والعزله:
لقد ذكر النابلسى طبيعة الفيوم الجميله ألا أنه كتب فى الباب الثانى من كتابه يتهم أهل الفيوم بالعزله والإنطواء والبعد عن المظاهر الحضاريه قائلاً:
لقد رأيت سكان ليس فيهم أنس يستوحشو الجالس فى جمعهم ولا يستأنس الوافد فى ربعهم حتى أننى وجدت الوحشه بدخولى إليها والإنفراد بمقامى إليها حتى كتبت لبعض الناس
أشتقت فيها الناس حتى لقد
ناديت: وأشواقى إلى الناس

ويردد النابلسى بيتين لشاعر دخل الفيوم:
يا حبذا الفيوم من بلد
الله يعلم أنى منذ حللت بها
كجنة الخلد أنهاراً وأشجاراً
وجدت داراً ولكنى لم أجد جاراً

وربما كان للنابلسى ما يبرر كلامه فإن الناس فى الفيوم قد ساءهم إستغلال السلطان وذويه على الشعب الكادح فنفر أهل الفيوم من هؤلاء المتعالين المتكبرين ولو أن النابلسى أو غيره من رجال السلطان بدا على تصرفهم بعض الملامح الشعبيه أو نزلوا أبراجهم العاليه وساروا فى موكب صغير من مواكب الديمقراطيه لعرف النابلسى أو غيره من هم أبناء الفيوم وغير رأيه فيهم.
فشعب الفيوم شعب وديع مسالم يؤثر كرامته على التزاحم أمام أبواب الإقطاع وأصحاب السلطان لأن كرامه أبن الفيوم تابى عليه ذلك وهى ليست من طباعه.
ويقول الأستاذ الفاضل/ حسن محمد الصغيدى رحمه الله فى كتاب الفيوم فى ظلال الأدب والتاريخ قائلاً: لعل حالات نفسيه خاصه أعترت النابلسى قد يكون منها بعده عن موطنه بالشام وحنينته إلى السفر ولم تغضب الفيوم لقول النابلسى فقد باركها الله منذ القدم وحباها بزيارة أنبيائه يوسف وموسى عليهم السلام وسجل الله الدهر خلود بحضارت وأمجاد عرفها العالم والفيوم اليوم تبتسم وهى ساخره مما قاله النابلسى وتتمنى لويبعث ليرى الوثبات الكبرى فى ظلال الديمقراطيه فعفى الله عن النابلسى ورحم الله أيام السلاطين وعبودية الأقطاع الملفقين والمقربين للظلمه والمفسدين كما كانت الفتره الأدبيه اتدفع ذويها إلى الفيوم للبحث عن قطرات العلم فى جوف صحراء الفيوم وما ورائها وأصبحت هذه القطرات أنهاراً تفيض باللغه والأدب وتمد الأجيال بزاد الحياه وألوان الجمال ومن أبرز علماء الفيوم فى عصر المماليك نذكر على سبيل المثال:
?-الشيخ أحمد بن محمد المقرى الفيومى ولد بالفيوم ومات بحماه عام ???? فقد درس الفقه واللغه وأخذ عن بن حيان وعن بن المؤيد جامع الدهشه ولاه خطابته ومن مؤلفاته:مختصر معالم التنزيل ونثر ونثر الجمان فى تراجم الأعيان وديوان خطب وتقوم شهرته على المصباح المنير الذى يرجع إليه الأدباء عندما يقفون عاجزين أمام ألفاظ اللغه التى يصعب فهمها كثيراً فيجدون فى معجم المقرى " المصباح المنير " مادتهم وهديهم ليصيغوا على ضوئه ادابهم وشعرهم ونثرهم
?-الشيخ/ عبد البر عبد القادر بن محمد الفيومي حظى بكثير من الثقافه الدينيه والأداب العربيه وتنقل بين قارات أفريقيا وأسيا وأروبا من أجل العلم فدرس العلوم الدينيه بمصر على الشيخ أحمد الوارثى ودرس الأداب على الشيخ محمد الحموى وفارق وطنه فحج أولاً وتلقى العلم بمكه عن بن علاء الصديقى وكتب له أجازه مؤرخه بأواخر ذى الحجه عام ????? ثم يمم وجه شطر حلب يضيف على ثقافته ثقافات جديده فدرس البيئه والعادات واللهجات العربيه المختلفه وسمع عن مدارس جديدة وثقافات جديدة عبر أسيا الصغرى فشد رحاله وأمتطى متن الرمال تاره والبحار تاره أخرى متجهاً إلى الروم سنة ????? فورد مورد العلامه أبو السعود الشعرانى حتى أجازه وأصبح الشيخ عبد البر بثقافته الواسعه حجه عصره وأمام زمنه ولذا أختير مفتشاً للشافعى بالقدس ومن مؤلفاته كتاب حسن الصنيع فى المعانى والبيان البديع وكتاب لغة الأدب وكتاب اللطائف المفنيه فى فضل الحرمين وكتاب حاشيه على شرح الهمزيه لأبن حجر وكتاب متنزه العيون والألباب.
?-الشريف على الروبى الذى ورث المجد عن أباه أخيار تقلبوا فى نعمة الجاه وعز السلطان من البيت العباسى الرفيع أسمه الشريف على بن محمد الشريف بن أحمد بن موسوى ابن أبى المجد بن عبدالله بن شافعى بن عبدالله بن محمد المعتصم ابن أبى بكر بن إسماعيل بن على بن أحمد بن أمير المؤمنين عبد الله المأمون فهو من سلالة العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم ومن أبناء عبد الله بن العباس. كان والده أحد شيوخ ابن الرفغه وليس ابن الرفعه إلا واحد من ثلاثه حملوا مذهب الشافعى وقد تحدث بزهده بن اياس المصرى حيث ينزل حضر الشيخ الصالح الزاهد الناسك العارف بالله تعالى
?-الشيخ على الروبى فى القرن الثامن الهجرى ولد الروبى حيث ضعف أمر العباسيين وكثرت الفتن والمؤامرات وأختار الروبى العزله عن السياسه والدنيا فصفت روحه وتجلت له الأسرار الألهيه وقد ذكر التاريخ له أنه بشر تلميذه برقوقاً لما زاره سنة ???? بأنه سيلى السلطنه فى التاريخ المذكور لهذا أحبه برقوق وكرمه فبنى له مسجداً وبه مقام لأستاذه الروبى وكان للروبى يجتمع بمريديه فى هذا المسجد ودفن بالفيوم وله مسجد وضريح وقف لا بأس به وله مولد يوافق ?? شعبان ويعتنى أهل الفيوم بزيارته والإحتفال بمولده
?-الشيخ إبراهيم الفيومى: يقول عنه صاحب الموسوعه العربيه الميسره انه الإمام المحدث الشيخ إبراهيم بن موسى الفيومى المالكى شيخ الجامع الأزهر تفقه على الشيخ محمد بن عبد الله الخرشى ودرس غلى اليرامسلى والزرقانى والشهاب وأحمد البشبيشى كما درس الحديث على الشيخ الشهاوى والأجهورى وكان يمتاز بالذكاء وغزارة المعرفه وله عن شيخ الأزهر عقب وفاة الشيخ محمد شنن ولد سنة ????? وتوفى سنة ?????.
?-الشيخ عبدالله بن وافى الفيومى: من علماء الأزهر البارزين وهو الشيخ عبد الله بن وافى الحمامى الفيومى الأزهرى من علماء القرن الرابع عشر الهجرى ومن مؤلفاته المبادئ المنطقيه وسوانح التوجيهات والرساله الوافيه بهلم جرا بختم الألفيه الغرا.
?-الشيخ عبد الرحمن تاج الفيومى: هو عبد الرحمن بن على بن حسين تاج من أبناء منيه الحيط مركز أطسا بالفيوم نشأ فى أسره عريقه كانت تزاول البناء والتعمير وتقوم بإنشاء السدود والقناطر على نهر النيل فرست على جده مناقصه إقامة قناطر اسيوط وأسنا وأضطر جده الشيخ حسين أن يرحل إلى مكان مناسب لمباشرة أعماله وأختار أسيوط مقراً له ولأبنه على ووالد الشيخ. ولد الشيخ عبد الرحمن تاج سنة ????م حينما كان سعد زغلول وزيراً للمعارف قام برحله تفتيشيه على مدارس الوجه القبلى وكان المكتب الذى يتعلم فيه الشيخ عبد الرحمن تاج ممن زاره سعد باشا زغلول وقد أسترعى أنتباهه ذكاء الشيخ فى طفولته وسرعة خاطره إجابته السديده دون زملاءه فأعجب به ورأى ان يكافئه وقرر إلحاقه بالمدارس الأميريه وأن يكون تعليمه فى جميع مراحل التعليم على نفقة الدوله وقدتقلد مناصب كثيره فى الأزهر بعد تخرجه ونال شهادة الدكتوراه من جامعة السربون بفرنسا إلى ان صدر قرار جمهورى فى يناير ???? بإختياره شيخاً للأزهر. أدخل نظام التربيه العسكريه فى الكليات والمعاهد الأزهريه وأقيمت التبات وأتى بالسلاح والمدربين من وزارة الحربيه لتدريبالطلاب والمدرسين على النظم العسكريه وهو أول شيخ أفتتح معسكرات التدريب وأول شيخ حمل السلاح ومن مؤلفاته كتاب الأحوال الشخصيه فى الشريعه الإسلاميه وكتاب السياسه الشرعيه والفقه الإسلامى والهجره والإسراء والمعراج والحج والصوم وكتاب الشئون الكونيه
?-الشيخ أحمد الشهب الفيومى: وهو العارف بالله أحمد بن عبد الحى الأشهب المالكى القادرى من العلماء المتصوفين فى القرن الثالث عشر الهجرى نشأ بقرية ترسا الفيوم ودرس بالأزهر وأتصل برجال الصوفيه ودرس الفقه والحد يث والعلوم الإنسانيه ومن مؤلفاته روح الأرواح فيما يلزم المزيد للوصول إلى الله النصيحه المرضيه فى عقائد الدين والأوراد القادريه وقد حدثنى كبار من مشايخ العريش أثناء تواجدى هناك مها أن هذا الشبخ عبد السلام من بطون الزراعوه بترسا الفيوم العيش بسيناء وهم من ذرية عطيه القناص من الأشراف الأدارسه كما نضيف أنه من أحفاده الشيخ محمود عبد التواب الفزارى من أعمة التصوف بالفيوم وهو من مواليد كفر فزاره مركز سنورس محافظة الفيوم وهومن قبيلة فزاره أحد بطون قيس بن عيلان وهو الشيخ محمود عبد التواب عبد العزيز خميس بن مجاهد بن خليفه بن حصوه بن موسى الفزارى وهو نائب الطريقه القادريه القاسميه الجيلانيه بمحافظات الوجه القبلى عمل مدرساً بليبيا وتخرج من كلية العلوم ورشح فى ليبيا غلى ألمانيا لدراسة علم الجيلوجيا التطبيقيه جامعة ويزر برج جنوب ألمانيا بالقرب من زيورخ وحصل على الدكتوراه من ألمانيا وهو الأن من أقطاب عصره فى التصوف بالفيوم
إذا فنعلم أن الفيوم بقبائلها القديمه والحديثه عربيه منذ القدم ويقول السمعانى فى كتاب الأنساب الجزء التاسع ??? عن الشعب الفيومى وهى بفتح الياء وضم الياء المشدده أخر الحروف بعدهما الواو وفى أخرها هذه النسبه إلى الفيوم وهو موضع وراء مصر من أرضها وهى مدينة يوسف عليه السلام وهو الذى أتفز نهرها بالوحى يقال لنهرها اللاهون وله سد عظيم يأخذ من عرض النيل وفيه تجول المراكب من النيل إلى فوق السد حتى تصل إلى الفيوم وهذا السد يرتفع فيه الماء ويتردد أكثر من مائة ذراع وعرضه سبعين ذراعا وهذا النهر يروى مائة قريه بالفيوم التى تغرس فيها النخيل وانواع الفواكه زقتا بالفيوم مروان الحمار وهوأبو عبدالله مروان بن محمد بن الحكم الأموى بويع فى ربيع الأول سنة سبع وعشرون ومائه وقتل فى الفيوم فى ذى الحجه سنة أثنين وثلاثون ومائه وهو اخر الخلفاء من بنى أميه
كماتردد علىأقليم الفيوم هجرات عربيه كثيره أهمها بنى سليم [ القيسيه الغدنانيه
وقبائل المرابطين والأشراف الباديه المنتمين إلى قريش وبعض بطون من ال البيت سبطى رسول الله صلى الله غليه وسلم ذرية الحسن والحسين أولاد الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه أمهم سيده النور وأم أبيها فاطمه الزهراء بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كما اتجذت قبيلة مراد بن مدحج والتى اشتركت فى فتح مصر الفيوم مرتبعاً لها
تاريخ الهجرات العربيه إلى مصر
المرحله الأولى:
كانت القبائل العربيه فى هذه المرحله من الحجاز ومن جنوب غرب الجزيره إلى الشمال حيث تستقر بالقرب من حدود مصر الشرقيه وإشتركت فى عملية التعريب وكان ذلك فى القرون الربعه أوالخمسه السابقه لظهور الإسلام.
المرحله الثانيه:
كانت الهجرات العربيه تفد إليها بلا إنقطاع من أجزاء مختلفه من بلاد العرب وقد أدخلت هذه الهجرات دماء جديده بمصر فبدأت هذه المرحله بفتح المسلمين لمصر فى القرن السابع الميلادى وإستمرت إلى أواخر القرن الثالث عشر.
المرحله الثالثه:
لم تصل فيها هجرات عربية إلى مصر لأن حكام مصر لم يكونوا من العرب وقد أستمر الأفواج الغربيه يتلو بعضها البعض ثم تغير نوع الحكم فى مصر فلم يعد عربياً بل أصبح مملوكيا فتوقفت الهجرات وقدعد المقريزى القبائل العربيه بمصر بقوله: ولما قدم الغز صبحه أسد الدين شيركوه إلى مصر كان بأرض مصر من العرب " طلحه وجعفر ويلى وجهينه ولخم وجذام وشيبان وعذره وطئ وسنبس وحنيفه ومخزوم وقبائل كثيره متفرقه
وقال الكندى فى عهد الخليفه الأموى فى كتابه " الولاه والقضاه" إنه فى عهد الخليفه الأموى هشام بن عبد الملك قدمت إلى مصر جموع من القبائل القيسيه فقد وفد عليها مائه من أله بيت من بنى نصر ومائة أهل بيت من بنى عامر ومائة أهل بيت من أبناء هوازن ومائة اهل بيت من بنى سليم العدنانيه نزلوا بلبيس وأمرهم هشام بالزرع وعدم نزولهم الفسطاط وعندطا مات هشام كان ببلبيس وحدها ألف وخمسمائة أهل بيت من قيس وفى عهد الخليفه الأموى مروان بن محمد نزل مصر ثلاثة ألاف أهل بيت.
وقد قسم المقريزى قبائل مصر العربيه إلى ثلاثة أقسام:
?-القبائل القحطانيه [اليمنيه] ?-القبائل العدنانيه [القيسيه]
?- قريش
القبائل العدنانيه القيسيه:
?-قيس عيلان:
وقد نزل من القبائل القيسيه عدد كبير وخاصه فى عهد الخليفه الأموى هشام بن عبد الملك وإليه بن الحبحاب الذى أقطعهم أرضا ببلبيس.
?-فزاره:
رافقت بنى هلال فى دخولهم مصر فى القرن الحادى عشر الميلادى وتلتقى مع بنى سليم فى قيس عيلان
?-ربيعه وكنز
أصلهم من ربيعه بن ترار بسطوا نفوذهم على سكان النوبه ولقب شيخهم أبو المكارم هبة الله بلقب كنز الدوله
?-هلال وسليم:
فهلال من بنى عامر بن صعصعه من هوازن بن منصور وتنسب سليم إلى سليم بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس بن عيلان بن منصر وهوازن وسليم ومازن هز أشقاء أولاد منصور بن عكرمه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهــــادي في أنســاب وتــراث السعــادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى عائله خميس الحصوى :: الاقسام الاجتماعيه :: انا من بيت الحصوى-
انتقل الى: