قال عن عبس : وهم بنو عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان ، كان له من الولد قطعية ، وورقة ، منهم قيس بن زهير صاحب حرب داحس والغبراء ، وهما فرسان كانت إحداهما وهي داحس لقيس فأجرياهما وتشاحنا في الحكم بالسبق ، فدامت الحروب بين عبس وفزارة .
قال : وفي أحياء زغبة من بني هلال أحياء ينسبون إلى عبس ، فما أدرى ابن عبس هؤلاء ، أم عبس آخر في رغبة نسبوا إليه .
وقال الجوهري : والعبس الأسد ، وبه سمي الرجل . وإليهم بنسب عنترة بن شداد العبسي المشهور بالشجاعة .. وذكر القلقشندي ان عبس من جمرات العرب .
وقال عن سائر غطفان : بطن من قيس عيلان ، ومنازلهم بنجد مما يلي وادي القزي وجبل طيء (أجا وسلمى) ثم تفرقوا في الفتوحات الإسلامية واستولت على مواطنهم قبائل طييء القحطانية .
وقال عن ريث : بنو ريث - بطن من غطفان من العدنانية وهم بنو ريث بن غطفان وغطفان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة كان له من الولد اشجع وبغيض وحرب واهون ومازن.
قال أبو عبيد: وهم في فزارة.
وقال عن فزارة : له من الولد عدي ، ومازن ، وكانت منازلهم بنجد ووادي القرى ، ولم يبق بنجد منهم أحد ، ونزل جيرانهم من طيء مكانهم ، ومنهم بأرض وطرابلس الغرب قبائل رواحة ، وفزان ، وسمح ، وسعد ، ومرة وفي المغرب الأقصى الآن منهم أحياء كثيرة اختلطوا مع أهلها من المعقل ( من ملحان القحطانية) .
المقادمة - بطن من فزارة مساكنهم البحيرة من الديار المصرية وبرقة والامرة فيهم الآن لاولاد التركية من بني قائد بن مقدم
ومن فزارة حصين بن نيار أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقال عن أشجع : حي من غطفان غلب عليهم اسم أبيهم فقيل له أشجع وهم بنو أشجع بن ريث بن غطفان ، وقال أبو عبيدة : وكان له من الولد : بكر وسليم ،وعمرو ، منهم جعدة بن هبيرة الأشجعي الصاحبي ، وقال في العبرة كانوا هم عرب المدينة النبوية ،وكان سيدهم معقل بن سنان الصحابي ، وليس أحد منهم بنجد إلا بقايا حول المدينة ،ثم قال : وبالمغرب الأقصى منهم حي عظيم الأن يظعنون مع عرب المعقل بجهات سجلماسة ، ولهم عدد وذكر ، منهم ابن حرام الأشجعي الصحابي ، شهد بدراً ، وكان يسكن البادية فإذا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأتيه إلا بطرفة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لكل جاضر البادية ، وبادية آل محمد .. زاهر بن حرام .
ما قاله القلقشندي عن نسب قبيلته
(( وبنو بدر هؤلاء قبيلتنا التي إليها نعتزي وفيها ننتسب ومنهم جل عرب بلاد القليوبية من الديار المصرية ويجاورهم فيها بنو عمهم من بني مازن من فزارة ولكل منها بلاد تخصه ولا زالت بينهما العداوة والشحناء ولبني بدر منهم الرئاسة والقوة والغلبة وأهل بلدتنا قلقشندة