أما بنو غطفان بن سعد فبطن عظيم متسع كثير الشعوب والبطون ، ومنازلهم بنجد ما يلي وادي القرى وجبلي طيء ، ثم افترقوا بالفتوحات الإسلامية ، واستولت على معظم بلادها طيء ، وليس منهم اليوم عمودة رجالة في قطر من الأقطار إلا ماكان لفزارة ورواحة في جوار هيب (من سليم) ببلاد برقة . الجاهلية.وهم نسب مصون يتقرب إليهم بعض البدو من فزارة هؤلاء طمعا فيما بايديهم ومكانتهم من ولاية الزاب والانفراد بجبايته ومصانعة الناس بوفرها ، فيلهجونهم ، ترفعاً على أهل نسبهم بالحقيقة من الأثبج من هلال بن عامر من (هوازان) كما يذكر كلدنه تحت أيديهم ومن رعاياهم
قال العلامة أبو العباس أحمد القلقشندي الغطفاني في نهاية الأرب :
والعبس الأسد ، وبه سمي الرجل . وإليهم بنسب عنترة بن شداد العبسي المشهور بالشجاعة .. وذكر القلقشندي ان عبس من جمرات العرب
وقال عن سائر غطفان : بطن من قيس عيلان ، ومنازلهم بنجد مما يلي وادي القزي وجبل طيء (أجا وسلمى) ثم تفرقوا في الفتوحات الإسلامية واستولت على مواطنهم قبائل طييء القحطانية .
وقال عن فزارة : له من الولد عدي ، ومازن ، وكانت منازلهم بنجد ووادي القرى ، ولم يبق بنجد منهم أحد ، ونزل جيرانهم من طيء مكانهم ، ومنهم بأرض وطرابلس الغرب قبائل رواحة ، وفزان ، وسمح ، وسعد ، ومرة وفي المغرب الأقصى الآن منهم أحياء كثيرة اختلطوا مع أهلها من المعقل ( من ملحان القحطانية)
ما قاله القلقشندي عن نسب قبيلته
(( وبنو بدر هؤلاء قبيلتنا التي إليها نعتزي وفيها ننتسب ومنهم جل عرب بلاد القليوبية من الديار المصرية ويجاورهم فيها بنو عمهم من بني مازن من فزارة ولكل منها بلاد تخصه ولا زالت بينهما العداوة والشحناء ولبني بدر منهم الرئاسة والقوة والغلبة وأهل بلدتنا قلقشندة
القبائل الغطفانية الباقية في الجزيرة العربيه اليوم
وهي قبائل ذات شأن في تاريخ الجزيره الحديث منها بني عبس نجد و الكويت وبني مطير باواسط نجد والحجاز و بني أشجع و بني ذبيان, وديار بني عبس و ذبيان شمال المدينة المنورة . ومن بني عبس عدد وفير بشرقي السودان